الإثنين 27 - فبراير - 2017
 المتواجدون الآن : 124
 زوار الموقع : 8311830
رئيس مجلس الإدارة

شيماء عوض

نائب رئيس مجلس الإدارة

د/ محمود عثمان

المشرف العام ورئيس التحرير

سحر رياض

آخر الأخبار نغزات القلب والوخزات الصدرية ..أسبابها وطرق علاجها رجيم اليوسفي لإنقاص 5 كيلو في أسبوعين تعرفى على فوائد الكوسا .. الصحية و الجمالية التأثير السلبى لمرض السكر على العلاقات الزوجية وطرق العلاج وزارة الصحة تجيز عقار“دابا غلوفلوزين” لعلاج السكر طرق التعامل مع الزوج الذى لا يخفي أسرار بيته اضرار المياه الساخنة على البشرة والشعر ما زلت أشعر كل نبض كان يومابيننا/فاروق جويدة زخات العناق ..شعر/أحمد محمد الأنصاري مصباح بحجم العتمة بقلم الكاتب/عبد الرازق أحمد الشاعر ‏ كيف ينمو الشعر المزروع بعد العملية وماذا يحدث؟ اصلاح خط الشعر الأمامي أثناء عملية زراعة الشعر نصائح للاباء للتعامل مع متاعب سن البلوغ للابناء طرق عديدة ومتنوعة للتنعيم واطالة الشعر فوائد زيت الجوجوبا واللافندر لجمالك استعدى احدث الوان وتسريحات شعر ربيع 2017 طرق التحرر من الطاقة السلبEmotional Freedom الشاكرات وتاثيرها فى جسم الانسان Chakras طرق العلاج بالطاقة الحيوية تعرفى على أضرار “الكورن فليكس" على طفلك انتبه..هؤلاء يعرضون حياتك للخطر! طرق حماية وعلاج الاطفال من الكسل البصرى أسلوبا جديدا لمرضى ضمور العضلات لاستخدام الانترنت حاسب..ولا تقترب من مفتاحي!/ايمان دويدار شاهد .... برنامج صوت الحياة وحلقة عن فن ادارة الوقت طرق الاستعداد لملابس فصل الربيع المأكولات البحرية فوائدها واضرارها لبعض المرضى طريقة عمل شوربة البورش الأوكرانية الفقر ليس عيبا مقال بقلم : ياسر عامر كثرة تناول الاعشاب واعراضها الجانبية

اعوجاج إبهام القدم: اسبابه وعلاجه

اعوجاج إبهام القدم: اسبابه وعلاجه

اعوجاج إبهام القدم: اسبابه وعلاجه

كتب : || 2016-12-23 مشاهدة : 1351
 
اعوجاج إبهام القدم، مشكلة طبيّة وجماليّة شائعة، تصيب عادةً الإبهام في القدم، وهي تتطلّب الجراحة في الحالات المتقدّمة منها. بيد أنّ الوقاية قادرة على التخفيف من آلام هذا الاعوجاج، حسب الاختصاصي في طب العظام والمفاصل الدكتور دافيد سلامة الذي تناول الموضوع على النحو الآتي:
 
يبرز اعوجاج إبهام القدم Hallux Valgus، المشكلة التي تصيب الإناث بنسبة ثمانين بالمائة، جرّاء جملة من المسبّبات، أبرزها: الوراثة بنسبة ستين بالمائة من الحالات، وانتعال الأحذية الضيّقة والمعاناة من ارتخاء غشاء المفصل.
 
الحذر من الكعب العالي
يعلّق د. سلامة أهميّةً على ضرورة اختيار الحذاء المناسب في سنّ النمو، بعيدًا عن ذلك الضيّق في جزئه الأمامي، ما يشدّ الإبهام نحو الخارج. كما يوجّه د. سلامة أصابع الاتهام إلى الأحذية ذات الكعب العالي التي تولّد مشكلة اعوجاج الإبهام، فهي تلزم الإبهام بالانعطاف، ما يخلّ في المفصل. وتشمل منطقة المفصل، الأوتار والعظام الزائدة أسفل الإبهام وغشاء المفصل.
 
 
الملاحظة بالعين المجرّدة
تتلخص عوارض الاعوجاج، بملاحظته بالعين المجردة، ومع مرور الوقت يمكن أن يتخذ شكل المسمار ويحمر الجلد جرّاء الاحتكاك بالحذاء طويلًا، كما يلهب مفصل هذه المنطقة، ما يتسبب بالآلام، ولا سيما عند انتعال الحذاء. ومع إهمال المشكلة، يصاب المفصل بالتكلّس. ومن الملاحظ أن الغالبيّة تغفل عن ملاحظة اعوجاج الإبهام، ولا تكتشف المشكلة إلا حين تشعر بالألم جرّائها، ما يستدعي الجراحة.
 
دعامة السيليكون
يتمّ التشخيص من خلال صورة مباشرة وجانبيّة للقدم، بهدف إطلاع الطبيب على مدى نسبة الاعوجاج. وتُصنّف نسبة الاعوجاج بالمقبولة إذا كانت أقلّ من 15 درجة، ولو أنَّ في هذه المرحلة يكون الاعوجاج قد بدأ الظهور. ولكن، لا تتطلّب هذه المرحلة سوى ممارسة بعض الحركات والعلاج الطبيعي للحؤول دون تفاقمها.
ومن الوسائل العلاجيّة في هذه المرحلة: تثبيت دعامة صغيرة مصنوعة من السيليكون بين الإبهام والسبّابة، رغم أنها مزعجة أثناء انتعال الحذاء. وهناك قطعة أخرى من الجص توجه الإبهام عكس الاعوجاج، لكن يجب وضعها لأكثر من سنة، ولو أن الأطباء يقولون إن هذا العلاج غير كافٍ لأنَّ المريض يُضطر إلى إزالتها عند انتعال الحذاء، ما يجعل الاكتفاء بوضعها أثناء ساعات النوم غير كاف للتخلّص من الاعوجاج. لذا، ينصح في هذه الحالة بتجنّب ارتداء الأحذية الضيقة والعالية.
 
العلاجات...
عندما يتجاوز الاعوجاج 15 درجة، فهو يستدعي العلاج حسب كلّ حالة؛ فإذا كان المريض يشكو ألماً حادّاً ومستمراً أثناء انتعال الحذاء أو عند خلعه، مع احمرار الجلد، يصف له الطبيب عقاقير مضادة للالتهابات للتخفيف من التهابات المفصل. وفي حال عدم التحسن تصبح الجراحة لازمة. وهذه الأخيرة تقوّم العظام وتشدّ غشاء المفصل من جهة وترخيه من الجهة الثانية. وثمة تقنيات عديدة مستعملة، ولكن المؤكّد أنّها تتكلّل بالنجاح في حال نُفّذت بدقّة. وبعد مرور يومين من الخضوع للجراحة، يمكن للمريض أن يمشي منتعلًا حذاءً خاصاً (باروك)، وممارسة نشاطه المعهود بعد 45 يوماً من الراحة التامّة في المنزل، حتى تلتئم العظام تماماً. مع التشديد على ضرورة التقيّد بطرق الوقاية تلافياً لبروز الاعوجاج من جديد.
 

التعليقات على موضوع : اعوجاج إبهام القدم: اسبابه وعلاجه

لا توجد تعليقات على هذا الموضوع حالياً

أضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق



تعليقات الفيس بوك

مواضيع ذات صلة

إعلانات

استطلاع رأى

ما رأيك في التطويرات الاخيرة لموقع الجريدة؟

ممتاز
جيد جدا
جيد
سئ
سئ جدا

إعلانات

00

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة البداية الجديدة 2011


تصميم وبرمجة :