الأحد 26 - مارس - 2017
 المتواجدون الآن : 76
 زوار الموقع : 8389604
رئيس مجلس الإدارة

شيماء عوض

نائب رئيس مجلس الإدارة

د/ محمود عثمان

المشرف العام ورئيس التحرير

سحر رياض

آخر الأخبار حملات تنادي بالحب..بقلم/ اميمة زاهد الدكتور محمود عثمان وخربشات تويتريه فوائد الحمص الاخضر “الملانة” للصحة طرق خفض ضغط الدم بالغذاء والرياضة التوحـــــــــــد (بين الامل والتحدى ) د/ياسر المنسى أخصائى مخ واعصاب حينما ترقص الحياة على خصر إمرأة !/خولة الفرشيشي الدكتور محمود عثمان وخربشات تويتريه احذر من (مرض الشريك ) القلب في خطر اجسام مضادة للأعصاب للكشف عن الأورام الفعل ورد الفعل واثره فى العلاقات الانسانية شنط واكسسورات بالوان الربيع ألوان عصرية تزين أزياء الربيع 2017 التهاب الجيوب الأنفية وعلاقته بالاكتئاب المزمن المشروبات المحلاة بالسكر تهدد كبد طفلك بالخطر السيريالية حياة.... /امين حداد 35 فكرة لهدايا عيد الأم وحسب شخصيتها مختارات من شعر فاروق جويدة اصنعى بنفسك مربى الزنجبيل وتعرفى على فوائدها أم العانس .....بقلم / ميادة عابدين فوائد زيت الجرجير الجمالية والصحية إخلاص يجمع الشتات........بقلم/أحمد محمد الأنصاري. إلا التماثيل العارية..بقلم/عبد الرازق أحمد الشاعر كلمات احذر الكلام عنها أمام مرضى السرطان 9 توليفات طعام مضرة ابتعد عنها الآثار الجانبية الشائعة لمصل الانفلونزا أغرب 6 علاجات تستخدم في المنتجعات الصحية “ثلاثة دباديب حمر”...قصة قصيرة في طائرة أو قطار ...بقلم / رفيق مهنا العرب في مقدمة الدول الاكثر لطفا مع الغرباء اغرب وامتع مقابلة عمل فى التاريخ

التدفئة العلاج الاول لمتلازمة رينود raynaud's syndrome

 التدفئة العلاج الاول لمتلازمة رينود  raynaud's syndrome

التدفئة العلاج الاول لمتلازمة رينود raynaud's syndrome

كتب : || 2016-12-25 مشاهدة : 1722

نتيجة بحث الصور عن متلازمة رينود

ينصح الدكتور أحمد فتحى أبو جمال أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم مرضى الروماتيزم  أن يتخذوا المزيد من الاحتياطات خلال فصل الشتاء، خاصة المصابين "بمتلازمة رينود"، حيث تزداد أعراض المرض مع تعرضهم لبرودة الطقس الشديدة.

 

وأضاف الدكتور أحمد فتحى،  أن أبرز الأعراض هى تقلص الشرايين فى أصابع الأرجل واليدين بسبب مواجهة أطراف الجسم لبرودة الجو الشديدة خلال فصل الشتاء، موجها تحذيراته لجميع المرضى باتخاذ إجراءات احترازية، من خلال الأدوية من جانب والمواد الطبيعية على الجانب الآخر.

 

وينصح الدكتور أحمد فتحى بالتدفئة المباشرة أولا وعدم تعرض أطراف الجسم للهواء، واستخدام المياه الدافئة دائما على الأرجل واليدين، مع مراجعة الطبيب لتعديل جرعات الأدوية، وأهمها أدوية السيولة التى تعمل على ضخ الدم فى الجسم.

التشخيص والفحوصات لمرض رينود

يتم التشخيص من خلال التعرف على التاريخ المرضي و الأعراض، الأمراض المصاحبة إلى جانب الفحص الطبي و قد تحتاج الحالة إلى بعض التحاليل أحياناً وللتفريق بين رينود الأولي والثانوي يتم إجراء فحص بسيط في العيادة حيث يفحص الطبيب أظافرك تحت الميكروسكوب و إذا شك في وجود مرض آخر هو السبب في ظهور الرينود فسيتم إجراء تحاليل أخرى مثل: الأجسام المضادة للنواه ANA و معدل الترسيب . الأدوية والعلاج لمرض رينود ابدأ بلبس جوارب ثقيلة لتلاشي التعرض لنوبات البرد و لكن إن لم يفلح ذلك فـ بإمكانك اللجوء للأدوية و الذي يكون الهدف منها تقليل عدد النوبات ومنع تدمير الأنسجة و علاج الأمراض المسببة لرينود و توصف الأدوية حسب سبب ظهور الأعراض و أهمها الأدوية التي تقوم بتوسيع الأوعية الطرفية مثل : Calcium channel blocker ، Alpha blocker Vasodilators . سيختار الطبيب الدواء المناسب لك حسب الحالة و ككل الأدوية فعادة مايكون هناك أعراض جانبية و لكن قد تصل هذه الأعراض لدرجة قد تضطرك لإيقاف الدواء و تغييره إلى جانب ذلك هناك أدوية معينة قد تزيد من شدة نوبات المرض أو عددها فمن الأفضل أن تتوقف عن استخدامها مثال : بعض الأدوية التي تحتوى على مادة سودوافيدرين أحد أدوية علاج الضغط (beta blockers) و حبوب منع الحمل. الجراحات و طرق العلاج الأخرى تتضمن جراحات العصب : يتم قطع الأعصاب السمبثاوية في الطرف المتأثر و المسؤولة عن رد الفعل العنيفة في مرض رينود تجاه البرد الشديد أو التوتر بتضييق الأوعية الدموية و تُقلل هذه العملية مدة و شدة النوبات و لكنها لا تكون فعالة في جميع الحالات . الحقن بمواد كيميائية : يتم حقن مواد معينة داخل الأعصاب المسؤولة لتعطيلها وقد تحتاج لتكرار الحقن أكثر من مرة لتحقيق نتائج جيدة . البتر : في حالات توقف انسياب الدم تماماً قد يضطر الطبيب لبتر الأصبع المتأثر .

اهم النصائح

توقف عن التدخين الذي يُقلل من انسياب الدم للأطراف .

مارس الرياضة لتحسين الدورة الدموية .

ابتعد عن الظروف و الأماكن التي تجلب التوتر .

قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين .

احمى يديك و قدميك من الإصابات و لا تمشى عاري القدمين أو تلبس أحذية تضغط على القدم.

تجنب الأعمال التي تتضمن التعامل مع أدوات هزازاة لفترات طويلة .

 

**التعامل مع نوبات مرض رينود

أهم نقطة في التعامل مع نوبات مرض رينود هو تدفئة أطرافك بشكل جيد . انتقل إلى مكان دافئ . ضع يديك تحت ذراعيك و قم بتحريك يديك وقدميك بهدف التدفئة . حرك ذراعيك على هيئة دوائر و ضع يديك و قدميك في ماء دافيء و ليس ساخن . قم بتدليك أطرافك و لا تنس أن تتعامل مع المواقف التي تُسبب التوتر و تؤدي لنوبات البرد . حاول أن تسترخي و تقوم بعمل تحبه.

 

**الطب البديل و مرض رينود

 

هناك بعض المواد التي قد تُساعد في تحسين حالتك مثل : المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك، عشبة الجنكة Ginko، و استخدام تقنيات الاسترخاء بهدف زيادة تحكم الدماغ في حرارة الجسم biofeedback و لا تستخدم هذه المواد قبل استشارة الطبيب لتجنب أي تفاعلات مع أدوية أخرى تتناولها أو تؤثر على حالتك الصحية .

 

**الوقاية من مرض رينود

 

إذا أصبت بالمرض فلابد من التعامل معه بشكل نهائي و لكن هناك طرق لمنع حدوث النوبات قد تُساعد بشكل كبير : ارتدي ملابس ثقيلة في الشتاء خاصةً عند خروجك ول ا تعرض أطرافك أو رأسك للهواء مباشرةً و أثناء وجودك في المنزل ارتدي جوارب و ارتدي غطاء لليد في حالة استخدامك للثلاجة أو المجمد و من الأفضل أن تنتقل إلى مكان ذو جو مناسب ليتناسب مع حالتك .


التعليقات على موضوع : التدفئة العلاج الاول لمتلازمة رينود raynaud's syndrome

لا توجد تعليقات على هذا الموضوع حالياً

أضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق



تعليقات الفيس بوك

مواضيع ذات صلة

إعلانات

استطلاع رأى

ما رأيك في التطويرات الاخيرة لموقع الجريدة؟

ممتاز
جيد جدا
جيد
سئ
سئ جدا

إعلانات

00

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة البداية الجديدة 2011


تصميم وبرمجة :