الجمعة 24 - مارس - 2017
 المتواجدون الآن : 133
 زوار الموقع : 8383374
رئيس مجلس الإدارة

شيماء عوض

نائب رئيس مجلس الإدارة

د/ محمود عثمان

المشرف العام ورئيس التحرير

سحر رياض

آخر الأخبار التوحـــــــــــد (بين الامل والتحدى ) د/ياسر المنسى أخصائى مخ واعصاب حينما ترقص الحياة على خصر إمرأة !/خولة الفرشيشي الدكتور محمود عثمان وخربشات تويتريه احذر من (مرض الشريك ) القلب في خطر اجسام مضادة للأعصاب للكشف عن الأورام الفعل ورد الفعل واثره فى العلاقات الانسانية شنط واكسسورات بالوان الربيع ألوان عصرية تزين أزياء الربيع 2017 التهاب الجيوب الأنفية وعلاقته بالاكتئاب المزمن المشروبات المحلاة بالسكر تهدد كبد طفلك بالخطر السيريالية حياة.... /امين حداد 35 فكرة لهدايا عيد الأم وحسب شخصيتها مختارات من شعر فاروق جويدة اصنعى بنفسك مربى الزنجبيل وتعرفى على فوائدها أم العانس .....بقلم / ميادة عابدين فوائد زيت الجرجير الجمالية والصحية إخلاص يجمع الشتات........بقلم/أحمد محمد الأنصاري. إلا التماثيل العارية..بقلم/عبد الرازق أحمد الشاعر كلمات احذر الكلام عنها أمام مرضى السرطان 9 توليفات طعام مضرة ابتعد عنها الآثار الجانبية الشائعة لمصل الانفلونزا أغرب 6 علاجات تستخدم في المنتجعات الصحية “ثلاثة دباديب حمر”...قصة قصيرة في طائرة أو قطار ...بقلم / رفيق مهنا العرب في مقدمة الدول الاكثر لطفا مع الغرباء اغرب وامتع مقابلة عمل فى التاريخ الصيام والرضاعة الطبيعية شلل إرب عند الاطفال أو ملخ الولادة رجيم للنباتيين لإنقاص الوزن فوائد السلمون لإنقاص الوزن وموانع تناوله

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل -

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل -

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل -

كتب : || 2017-01-05 مشاهدة : 1409

هناك بعض الأطعمة التي ينبغي عدم تناولها عند الحمل لأنها قد تسبب المرض لك أو تضر بطفلك.  تأكدي من الاطلاع على الحقائق الهامة حول الأطعمة التي يجب تجنبها أو خذي حيطتك أكثر أثناء الحمل. يمكنك قراءة هذه الصفحة بأكملها

أو النقر على الروابط أدناه لتنتقلي مباشرة إلى الموضوع الذي تريدين أن تتطلعي عليه.

بعض أنواع من الجبن         

أنواع الجبن التي يجب تجنبها:

لا تتناولي الأجبان الطرية الناضجة، مثل بري و كامامبير سواء كانت مصنوعة من حليب البقر أو الماعز. يجب عليك أيضا تجنب الأجبان الزرقاء، مثل:

•     جبن أزرق دنماركي

•     غورغونزولا

•     جبن الروكفور

وذلك لأن الأجبان الطرية أقل تأكسداً من الأجبان الصلبة، و تحتوي على رطوبة أكبر، مما يجعلها بيئة مثالية للبكتيريا الضارة، مثل الليستريا، لتنمو فيها.

على الرغم من أن الإصابة بالليستيريا (داء الليستريات) أمر نادر الحدوث، فمن المهم أخذ احتياطات خاصة في فترة الحمل ضده لأنه حتى لو أصابك المرض بشكل خفيف، فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض،أو ولادة جنين ميت أو مرض حاد للمولود الجديد.

إذا كنت حاملا وظهرت عليك علامات الإصابة بالليستيريا، اطلبي المساعدة الطبية على الفور.

الأجبان الصلبة الآمنة للأكل:

يمكنك تناول الأجبان الصلبة مثل الشيدر، البارميزان و ستيلتون، حتى لو كانت مصنوعة من الحليب غير المبستر. فهي لا تحتوي على نفس القدر من الماء الموجود في الأجبان الطرية و بذلك هناك احتمال أقل لنمو البكتيريا فيها. من الممكن أن تحتوي الأجبان الصلبة على الليستيريا، ولكن الخطر يعتبر أقل.

الأجبان الطرية الآمنة للأكل:

تعد العديد من أنواع الأجبان الطرية جيدة للأكل ولكن تأكدي من أن تكون مصنوعة من الحليب المبستر. مثل:

•     الجبن القريش

•     جبن الموزاريلا

•     الفيتا

•     الجبن الأبيض

•     البانير

•     الريكوتا

•     جبن الحلوم

•     جبن الماعز

•     الأجبان المصنعة كدهائن الجبن

الأجبان الطرية المطبوخة الآمنة للأكل:

الطبخ الجيد يقتل أي بكتيريا في الجبن، لذلك فإن تناول الجبن الطري الناضج المطبوخ أمن ، مثل البري أو الكامامبير، والجبن الأزرق المطبوخ الطري ، مثل الروكفور أو الغورغونزولا، أو الأطباق التي تحتوي على أنواع الجبن هذه. فمن المهم التأكد من أن الجبن مطبوخ جيداً و يصل لحرارة عالية خلال تلك العملية.   

جبنة الباتيه

تجنبي جميع أنواع الباتيه، بما في باتيه الخضار، لأنه يمكن أن يحتوي على بكتيريا الليستيريا.

البيض النيئ أو المطبوخ جزئياً

تأكدي أن يكون البيض مطبوخ جيدا حتى يصبح البياض والصفار صلبين. سيمنع ذلك مخاطر التسمم الغذائي بالسالمونيلا من غير المرجح أن يؤذي التسمم الغذائي بالسالمونيلا طفلك، و لكنه يمكن أن يسبب لك نوبة شديدة من الإسهال والإقياء.

تجنبي الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ المطبوخ جزئياً، مثل المايونيز منزلي الصنع. وإذا كنت ترغبين في الحصول على الأطباق التي تحتوي على البيض النيئ أو المطبوخ جزئياً، فعليك التفكير باستخدام البيض السائل المبستر.

اللحوم النيئة أوغيرالمطبوخة جيداً

قومي بطهي جميع اللحوم و الدواجن جيدا بحيث تصل لدرجة حرارة عالية و لا يكون هناك أي أثر للاحمرار أو الدم. عليك تخصيص عناية خاصة بالدواجن، والنقانق واللحم المفروم، بما في ذلك الكباب.

تجنبي اللحوم النادرة

داء المقوسات هو عدوى يسببها طفيل يمكن العثور عليه في اللحوم والتربة وبراز القطط و المياه غير المعالجة. إذا كنتي حاملاً فيمكن أن تلحق الإصابة بالمقوسات الضرر بطفلك، و لكن من المهم أن تتذكري أن داء المقوسات أثناء الحمل أمر نادر الحدوث جداً.

وغالبا لايترافق داء المقوسات بأعراض. ولكن إذا كنتي تشعرين بأنك في خطر، ناقشي ذلك مع الطبيب، أوالقابلة أو أخصائي الولادة. فإذا أُصبت به أثناء الحمل، فإن علاج داء المقوسات متوفر. يمكن للعلاج أن يقلل من خطر إصابة الطفلب. أما عندما يكون الطفل مصابا، فيمكن أن يقلل العلاج من خطر حدوث ضرر له.

اغسلي جميع الأسطح والأواني جيداً بعد إعداد اللحوم النيئة. ومن المهم أيضا أن تتذكري غسل وتجفيف اليدين بعد لمس أو التعامل مع اللحوم النيئة. فهذا سيساعدك على تجنب انتشار الجراثي الضارة مثل السالمونيلا، العطيفة والايشريشيات القولونية 0157 التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي .

اللحوم الباردة المعالَجة

وتشمل اللحوم المعالجة الباردة السلامي، الباصترما،السجق. تنصح بعض البلدان النساء الحوامل بتجنب تناول اللحوم البارد أو السمك المدخن حيث أن هناك خطر صغير من هذه الأطعمة بأن تحمل الليستيريا أو الطفيلي الذي يسبب داء المقوسات.

قد تختارين تجنب اللحوم المقددة والسمك المدخن أثناء الحمل إذا كنتي تشعرين بالقلق إزاء هذه المخاطر.

تعرفي على تناول الطعام الصحي في الحمل، بما في ذلك الوجبات الخفيفة الصحية.

اللحوم المعلبة

قد يكون من الأفضل تجنب اللحوم قبل معبأة في الحمل.

منتجات الكبد

لا تأكلي الكبد أو منتجات الكبد مثل باتيه الكبد أو نقانق الكبد، لأنها قد تحتوي على الكثير من فيتامين (أ). فالكثير من فيتامين (أ) يمكن أن يضر بطفلك.

مكملات الفيتامينات وزيت السمك

لا تأخذي جرعة عالية من المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات، ومكملات زيت كبد السمك أو أي من المكملات التي تحتوي على فيتامين أ.

بعض أنواع الأسماك

لا تأكلي سمك القرش، سمك أبو سيف والمارلين، و حاولي الحد من كمية التونة التي تتناولينها إلى:

•     ما لا يزيد عن شريحتين من لحم التونة في الأسبوع (حوالي 140 غرام مطبوخة أو 170 غرام نيئة لكل منهما)، أو

•     أربع علب متوسطة الحجم من التونة في الأسبوع (حوالي 140غرام بدون الزيت)

هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يضر الجهاز العصبي النامي لطفلك. لا تأكلي أكثر من حصتين من الأسماك الزيتية   في الأسبوع. وتشمل الأسماك الزيتية سمك التونة الطازجة (ولكن ليس التونة المعلبة)، وسمك السلمون والماكريل والسردين وسمك السلمون المرقط.

المحار النيئ

تناوليه المحار مطبوخ بدلا من أن يكون نيئاً (بما في ذلك بلح البحر، جراد البحر وسرطان البحر والقريدس والاسكالوب والمحار) لأنها يمكن أن تحتوي على البكتيريا والفيروسات الضارة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

السوشي

إنه أمر جيد تناول السوشي وغيرها من الأطباق المصنوعة من السمك النيء عند الحمل طالما أن الأسماك التي استخدمت لصنعها تم تجميدها قبل ذلك. وذلك لأن الأسماك أحيانا تحتوي على ديدان طفيلية صغيرة يمكن أن تسبب لك المرض. فالتجميد يقتل الديدان ويجعل الأسماك النيئة آمنة للأكل.

إن الكثير من السوشي الذي يباع في المحلات التجارية لا تتم صناعته في المحل ذاته. وهذا النوع من السوشي يجب أن يكون جيداً للأكل، لأنه إذا كان المحل أو المطعم يشتري السوشي الجاهزة، فإن الأسماك النيئة المستخدمة في صناعتة يجب أن تكون قد جمدت في الدرجة 20 تحت الصفر لمدة 24 ساعة على الأقل. إذا كانت لديك أية شكوك، قد ترغبين بتجنب تناول أنواع السوشي التي تحتوي على المأكولات البحرية النيئة مثل سمك التونة.

إن أسلم طريقة للتمتع بالسوشي هي اختيار الأصناف النباتية أوالمطبوخة بالكامل، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

•     المأكولات البحرية المطبوخة، على سبيل المثال سمك الثعبان (حنكليس) أو الجمبري (الإيبي)

•     الخضار، على سبيل المثال الخيار (كابا) ماكي

•     الأفوكادو، على سبيل المثال كاليفورنيا رول

•     البيض المطبوخ بالكامل

وتعد المأكولات البحرية النيئة الطازجة خطيرة فعلياً لأنها يمكن أن تحتوي على طفيليات، على الرغم من أن التجميد والطهي يقتلها.

إذا كان المتجر أو المطعم يصنع السوشي في مطاعمهم، قد لايتم تجميد الأسماك. إذا كانت لديك مخاوف، اسأل الموظفين.

إذا قمت بصنع السوشي في المنزل، قومي بتجميد السمك لمدة 24 ساعة على الأقل قبل استخدامه.

إن بعض الأسماك النيئة المستخدمة لصنع السوشي، مثل سمك السلمون المدخن، لا تحتاج أن تجمد قبل أن يتم استخدامها. وذلك لأن التدخين يقتل الديدان في الأسماك.

الفول السوداني

إذا كنتي ترغبين في أكل الفول السوداني أو الأغذية التي تحتوي على الفول السوداني (مثل زبدة الفول السوداني) خلال فترة الحمل، يمكنك اختيار ذلك كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، إلا إذا كنت تعانين من حساسية لهم أو إذا نصحك الطبيب بعدم تناولها.

ربما كنت قد سمعت أن النساء في الماضي كنّ يخترن عدم تناول الفول السوداني أثناء الحمل. هذا لأن الحكومة نصحت النساء مسبقاً بتجنب تناول الفول السوداني إذا كان لهن تاريخ في الحساسية (مثل الربو،الأكزيما، حمى القش، والحساسية الغذائية أو أنواع أخرى من الحساسية) لدى أفراد أسرة الطفل المباشرين.

وقد تغيرت هذه النصيحة الآن لأن أحدث الأبحاث قد أظهرت أنه لا يوجد دليل واضح على أن تناول الفول السوداني خلال الحمل يؤثر على فرص تطور حساسية الطفل للفول السوداني.

الحليب

إذا كان لديك حليب، اشربي المبستر منه فقط أو الحليب المعالج بالحرارة الفائقة - ويسمى أيضاً أحياناً الحليب طويل الأمد. ولو كان الحليب الخام (غير المبستر) متوفر، اغليه لأول مرة. لا تشربي حليب الماعز أو الغنم غير المبستر أوتتناولي الأطعمة المصنوعة منها، مثل جبن الماعز الطري.

الأيس كريم

لا بأس بتناول الآيس كريم الطري أثناء الحمل، لأنها منتجات معالجة مصنوعة من الحليب المبستر والبيض، و بذلك يتم القضاء على أي خطر للتسمم الغذائي بالسالمونيلا . ومع ذلك، إذا كان لديك أية مخاوف حول تناول هذه المنتجات، فقد ترغبين في تجنبها في فترة الحمل.  

وبالنسبة للآيس كريم محلية الصنع، استخدامي بديل البيض المبستر أواتبعي وصفة خالية من البيض.

الأطعمة التي عليها أتربة

اغسلي الفواكه والخضراوات والسلطات لإزالة كل آثار الأتربة و الأوساخ الواضحة.

الكافيين

يمكن لمستويات عالية من مادة الكافيين أن تؤدي إلى انخفاض في وزن الأطفال عند الولادة، مما يمكن أن يزيد من خطر التعرض لمشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة. ويسبب الكثير من الكافيين أيضا الإجهاض.

وتوجد مادة الكافيين بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة، وتمت ضافتها إلى بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. وتحتوي بعض علاجات الزكام والانفلونزا أيضاً الكافيين. تحدثي الى القابلة أوالطبيب أوالصيدلي قبل أخذ هذه العلاجات.

ليس عليك التوقف عن تناول الكافيين تماماً، ولكن لاتتناولي أكثر من 200ملغ يومياً. إن الكمية التقريبية للكافيين الموجودة في الأغذية والمشروبات هي:

•     كوب واحد من القهوة سريعة الذوبان: 100ملغ

•     كوب واحد من القهوة المرشحة: 140مل

•     كوب واحد من الشاي: 75ملغ

•     علبة واحدة من الكولا:40 ملغ

•     علبة واحدة من مشروب الطاقة: 80 ملغ

•     قالب واحد 50غ من الشوكولا العادية (السوداء): حولوالي 50 ملغ

•     قالب واحد 50 غ من شوكولاتة الحليب: حوالي25 ملغ

حتى لو تناولت، على سبيل المثال، قالب واحد من الشوكولاته وكوب واحد من القهوة المرشحة، فقد وصلت تقريباً إلى 200 ملغ من الكافيين. لا تقلقي إذا تناولت أحيانا أكثر من هذه الكمية لأن المخاطر صغيرة. ولخفض الكافيين، قومي بتجربة الشاي الخالي من الكافيين والقهوة وعصير الفاكهة أو المياه المعدنية بدلا من مشروبات الشاي، القهوة، الكولا والطاقة العادية.  


التعليقات على موضوع : الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل -

لا توجد تعليقات على هذا الموضوع حالياً

أضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق



تعليقات الفيس بوك

مواضيع ذات صلة

إعلانات

استطلاع رأى

ما رأيك في التطويرات الاخيرة لموقع الجريدة؟

ممتاز
جيد جدا
جيد
سئ
سئ جدا

إعلانات

00

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة البداية الجديدة 2011


تصميم وبرمجة :