الإثنين 16 - يناير - 2017
 المتواجدون الآن : 106
 زوار الموقع : 8197588
رئيس مجلس الإدارة

شيماء عوض

نائب رئيس مجلس الإدارة

د/ محمود عثمان

المشرف العام ورئيس التحرير

سحر رياض

آخر الأخبار محاولة الحمل - Trying to get pregnant المرأة وتساقط الشعر: نصائح التعامل - Women and hair loss: coping tips احدث طرق العلاج بالطب النووي Nuclear Medicine اضرار تعاطى ادوية الحرقة وارتجاع المرىء بكثرة إن في التاريخ لعبرة/عبد الرازق أحمد الشاعر إسلامية بالشطة، أو علمانية بالسم الهاري!! لولا دي سيلفا.. ماسح الأحذية صانع نهضة البرازيل العقلية الأمنية والعقلية السياسية شخصية رجب طيب أردوغان بدلا من الغضب....ردٌّ بالعقول متى تهرب الشعوب ؟ وإلى أين ؟! نظريات الثورات العربية ومقولة ابن خلدون شخصية دونالد ترامب قراءة سلوكية لعام جديد رنده أحمد فؤاد تكتب جائنى متسللا الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل - اتبعي نظاما غذائيا صحيا أثناء الحمل الام الحوض اثناء الحمل حرقة المعدة اثناء الحمل لمعرفة نوع الجنين فى الشهر الاول من الحمل اصطباحه توتريه الدكتور محمود عثمان وخربشات تويتريه تعلمك الصدمات أن الوحدة أفضل من أي شيء الضفة الأخرى للحياة..مبارك الشعلان في أحيان عديدة قد يكون معنى كلمة دكتور: ذاك الجاهل الذي يحسب جهله علمًا. الطلق الصناعي وأنواعه وموانع استخدامه تمزق المهبل اثناء الولادة وعلاجه وطرق الوقاية منه س وج .. التغذية الصحيحة لمن يعانى النحافه وقلة التركيز اكسسوارات المناسبات بلمسه هندية صينية انتبهى ... علامات تدل على مرض طفلك

إسلامية بالشطة، أو علمانية بالسم الهاري!!

إسلامية بالشطة، أو علمانية بالسم الهاري!!

إسلامية بالشطة، أو علمانية بالسم الهاري!!

كتب : || 2017-01-05 مشاهدة : 93

لم تحتمل المعدة المصرية الهوية الإسلامية الحارة الملتهبة المليئة بالشطة، لم تحتمل ما يدعو إليه صفوت حجازي وعاصم عبد الماجد وطارق الزمر ومحمد الظواهري والشاطر والبلتاجي وعبد الله بدر ووجدي غنيم وغيرهم...، وأيضا لا تحتمل تلك المعدة الهوية العلمانية المسمومة التي تحدث عنها وبشر بها حلمي النمنم وفؤاد زكريا وفرج فودة وسلامة موسى وأحمد عبد المعطي حجازي وغيرهم.

كلا الطرفين يمثل هوية غريبة على المزاج المصري, ذلك المزاج الذي تشكل عبر آلاف السنين من ديانات متعددة طبقة فوق طبقة وعلى أرض منبسطة وفي مناخ معتدل صيفا وشتاءا, وفي موقع جفرافي يتوسط العالم القديم والحديث. هذا المزاج الذي لم يدركه حلمي النمنم حين قال: "إن مصر ليست متدينة بالفطرة بل هي علمانية بالفطرة", ونادي بإقصاء تيار الإسلام السياسي بكل فصائله والإجهاز عليه في هذه الفرصة التاريخية وعمل دستور يعكس الهوية العلمانية لمصر كما يتصورها.

لقد رفضت مصر محاولات الإقصاء التي مارسها بعض غلاة الإسلاميين, وهي اليوم ترفض محاولات الإقصاء التي يتنادى بها بعض غلاة العلمانيين, لأن كلاهما لا يمثل العدل ولا يمثل القانون الكوني ولا يتماشى مع الفطرة الوطنية السمحة ولا ينسجم مع ألوان الطيف المصري المتعددة والمتداخلة.

هذا المجتمع المصري له متوسط حسابي يرفض من يخرج عنه, ولديه منطقة خضراء يسمح لمؤشر الهوية أن يتحرك في إطاره, فإذا جاء من لا يفهم هذا المتوسط الحسابي وحاول سحب المؤشر إلى المنطقة الحمراء فإن العقل الجمعي المصري يوقفه ويبعده عن موقع الصدارة والتأثير وربما يعاقبه بالحجر.

مصر الآن في صراع هوية على مستوى القوى السياسية الظاهرة على السطح والمشتبكة بالكلمة والسلاح، أما على المستوى الأعمق للناس فثمة هوية راسخة مستقرة متكاملة مشبعة بثقافة دينية متعددة الطبقات وثقافة شعبية ممتدة عبر آلاف السنين وعادات وأعراف تحكم الحياة اليومية مهما اختلفت الأنظمة والحكومات والدساتير, وهذه هي "مصر العميقة" التي تبتلع كل ما يطفو على سطحها من زبد وفقاعات, وتلفظ كل الهويات المجتزئة والمختزلة والمتطرفة, لتبقى في النهاية ثابتة مستقرة محافظة على هويتها المعتدلة الهادئة البسيطة العميقة التي حددتها عوامل التاريخ والجغرافيا والتركيبة النفسية الرافضة للتشوه والانحراف والتطرف والشطط.

وكل ما نحتاجه الآن في هذه المرحلة هو فهم هوية مصر العميقة (وليس الدولة العميقة) والتعبير عنها في دستور متوازن وفي خريطة سياسية تمثل الجميع بصورة مرنة ودينامية وسلطة سياسية خاضعة للتبادل عبر صناديق الانتخابات الشفافة والتي يجب أن نعود إليها في أقرب وقت ممكن حتى يتصرف من خلالها التوتر القائم في الشوارع والميادين.


التعليقات على موضوع : إسلامية بالشطة، أو علمانية بالسم الهاري!!

لا توجد تعليقات على هذا الموضوع حالياً

أضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق



تعليقات الفيس بوك

مواضيع ذات صلة

إعلانات

استطلاع رأى

ما رأيك في التطويرات الاخيرة لموقع الجريدة؟

ممتاز
جيد جدا
جيد
سئ
سئ جدا

إعلانات

00

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة البداية الجديدة 2011


تصميم وبرمجة :